الرئيسية / مؤتمرات وندوات / مركز الحكمة للحوار والتعاون يعقد ندوة مع رجال دين ومؤسسات أجنبية عن مشروع الحوار الانساني

مركز الحكمة للحوار والتعاون يعقد ندوة مع رجال دين ومؤسسات أجنبية عن مشروع الحوار الانساني

08النجف الاشرف 18/1/2016

بالتعاون مع معهد بحث السلام النرويجي ومركز دراسات الاسلام والشرق الاوسط في واشنطن يقيم مركز الحكمة للحوار والتعاون ندوة حوارية بمشاركة نخبة من الشخصيات الحوزية في النجف الاشرف وقاعة مؤسسة الحكمة في النجف الاشرف.

وقد تحدث المشاركون في عدة محاور اهمها رؤية الاسلام في التعددية والحوار ورفض العنف، والتاكيد على اهمية مدرسة اهل البيت في هذا المجال، وان الهدف من الحوار هو التعريف بما نعتقد به لا التنازل عنه، وبيان دور المرجعية الدينية والحوزة العلمية في النجف الاشرف التي تميزت بالموضوعية في المحافظة على النسيج الاجتماعي، اضافة الى ذكر الشواهد المتعددة التي تبين تاريخ التعايش الطويل بين المكونات العراقية، لاسيما في مناطق الوسط والجنوب من العراق كالوجود المسيحي والسني في الوسط الشيعي كما في محافظة البصرة.

كما ناقش المشاركون عدة قضايا منها: ما هي معايير الحوار الناجحة بين الامم والشعوب؟ وماذا انتجت؟ وقضية الاهتمام بالدم الذي يراق في العراق وسوريا واليمن وباكستان من قبل المجتمع الدولي.

وقال سماحة السيد صالح الحكيم رئيس المركز : هذا اللقاء الثاني مع المؤسستين تناول الاول في يوم امس مع نخب منوعة موضوع “بناء السلام في العراق” واليوم هو بمشاركة رجال الدين في النجف الاشرف تحت عنوان مشروع الحوار الانساني الواقع وافاق المستقبل، وتأتي هاتان الندوتان ضمن سلسلة من اللقاءات مع الاخوة النرويجين والدكتور الايرواني رئيس مركز دراسات الاسلام للتداول في شأن الحوار وموضوعة السلام في العراق من خلال عقد ندوات دعونا فيها ممثلين علماء عن مكونات الشعب العراقي كانت الاولى قبل ثلاث سنوات. وياتي هذا اللقاء الرابع ليعطي انطباعا خاصا عن النجف الاشرف ودورها في التعايش السلمي”.

كما عبر سماحته عن سعي المركز لبناء علاقات مع شخصيات فكرية وعلمية ومؤسسات مختصة من اجل بناء علاقات طيبة مع الاخرين والتواصل معهم للوصول الى المشتركات الانسانية التي يمكن ان تكون مصدر وحدة وتعايش بين ابناء البشر،

وفيما يذكر ان زيارة المؤسستين للعراق جاءتا بناءا على دعوة مركز الحكمة للحوار والتعاون وقد نظم لهما برنامجاً تضمن عدة ندوات وزيارة مراكز علمية ومؤسسات ثقافية وشخصيات مهمة من ابرزها زيارة العتبة العلوية المقدسة وزيارة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مد ظله).


02

DSC_8744 DSC_8619

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *